کد مطلب:99478 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

نامه 055-به معاویه











[صفحه 135]

الشرح: قال (ع): (ان الله قد جعل الدنیا لما بعدها)، ای جعلها طریقا الی الاخره. و من الكلمات الحكمیه: الدنیا قنطره فاعبروها و لاتعمروها. و ابتلی فیها اهلها ای اختبرهم لیعلم ایهم احسن عملا، و هذا من الفاظ القرآن العزیز، و المراد لیعلم خلقه، او لیعلم ملائكته و رسله، فحذف المضاف، و قد سبق ذكر شی ء یناسب ذلك فیما تقدم، قال: (و لسنا للدنیا خلقنا)، ای لم نخلق للدنیا فقط. قال: (و لا بالسعی فیها امرنا)، ای لم نومر بالسعی فیها لها، بل امرنا بالسعی فیها لغیرها. ثم ذكر ان كل واحد منه و من معاویه مبتلی بصاحبه، و ذلك كابتلاء آدم بابلیس و ابلیس بادم. قال: (فغدوت علی طلب الدنیا بتاویل القرآن)، ای تعدیت و ظلمت، و (علی) هاهنا متعلقه بمحذوف دل علیه الكلام، تقدیره مثابرا علی طلب الدنیا او مصرا علی طلب الدنیا، و تاویل القرآن ما كان معاویه یموه به علی اهل الشام فیقول لهم: انا ولی عثمان، و قد قال الله تعالی: (و من قتل مظلوما فقد جعلنا لولیه سلطانا). ثم یعدهم الظفر و الدوله علی اهل العراق بقوله تعالی: (فلا یسرف فی القتل انه كان منصورا). قوله: (و عصبته انت و اهل الشام)، ای الزمتنیه كما تلزم العصابه الراس، (و الب عالمك

م جاهلكم)، ای حرض. و القیاد: حبل تقاد به الدابه. قوله: و احذر ان یصیبك الله منه بعاجل قارعه، الضمیر فی (منه) راجع الی الله تعالی، (و من) لابتداء الغایه. و قال الراوندی: منه، ای من البتهان الذی اتیته، ای من اجله، و (من) للتعلیل، و هذا بعید و خلاف الظاهر. قوله: (تمس الاصل)، ای تقطعه، و منه ماء ممسوس ای یقطع الغله. و یقطع الدابر ای العقب و النسل. و الالیه: الیمین. و باحه الدار: وسطها، و كذلك ساحتها، و روی بناحیتك. قوله: (بعاجل قارعه، و جوامع الاقدار)، من باب اضافه الصفه الی الموصوف للتاكید، كقوله تعالی: (و انه لحق الیقین).


صفحه 135.